أفضل الوجهات

    

en en     |         |    

كيف هي؟

اكيف هي


البيئة

بين الفينة والأخرى، قد تمر على موضوعٍ عن أجناس جديدة من البومات، والأسماك أو حتى السحليات التي تم اكتشافها مؤخراً في الفلبين. فجزرنا هي حاضنة الحياة ومرتعها، فهي تضم ما يقرب من 12,000 فصيلة من أنواع النباتات؛ 1,100 من الفقاريات البرية ولا يقل عن 400 نوع من أنواع الشعاب المرجانية. وهناك المزيد قيد الإكتشاف آنياً وأنت تقرأ هذا!

ينتابنا شعور بالخجل حيال وجود مسافة 2,000 كيلومتر فقط من رأس لوزون إلى أخمص مينداناو، ومع ذلك فإننا نستضيف فيضاً من أكثر الأكثريات. فالجزيرة هي موطن لأكثر البراكين كثافة من حيث عددها في الكيلومتر المربع الواحد. و أكثر أنواع أشجار المانغروف الإستوائية في العالم. و أكثر أنظمة الحيودِ البحرية ذوات البيئات المتنوعة.

لدينا سلاسل جبلية واسعة للتنزه عبرها، ومناظر جذابة من الحياة الطبيعية التحتمائية للغوص في أرجائها، والسهول المنبسطة لعبورها والاستغراق في ربوعها، وأنظمة الكهوف لاستكشافها، والشلالات، والوجوه الصخرية، والأنهار والبحيرات - و، بطبيعة الحال، أكثر من ذلك بكثير.

المناخ

إن كنت تنوي التمتع بالأجواء المشرقة والمشمسة، وألق الفلبين الاستوائي، احرص على تخطيط رحلتك خلال أشهر الصيف بين شهر مارس و مايو، حيث سيكون الجو حاراً وجافاً، ولهذا وجدت الشواطئ، وكريمات الترطيب الخاصة بحماية الجلد وقبعات القش!

هل ترغب بأجواء باردة نوعاً ما؟ إذاً عليك بالفترة بين نوفمبر- فبراير، فهي الأنسب لك.

ننصح بتجنب موسم الأمطار في الفترة من يونيو إلى أكتوبر، ولكن المسافر الفطن يعرف أن الموسم خارج أوقات الذروة يعني معدلات أقل في أسعار تذاكر سفر الرحلات الجوية، والفنادق، والمنتجعات - وربما البيرة أيضاً. وكتحذير استباقي فحسب، تتسم الأشهر بين يوليو وسبتمبر بأعاصير تيفون الإستوائية.

بعض الأجزاء من البلاد مثل سيبو و دافاو هي دافئة ومريحة في المواسم كافة ويمكن زيارتها على مدار العام. للحصول على معلومات محدثة حول تقلبات الأحوال الجوية، يرجى زيارة موقع هيئة الفلبين لخدمات الأرصاد الجوية والجيوفيزيائية والفلكية (باجاسا) على شبكة الإنترنت: www.pagasa.dost.gov.ph أو الاتصال بخدمة الخط الساخن لباجاسا المتوفرة على مدار الساعة على الرقم 4338526 (632).

ماذا ترتدي

مرحبا بكم إلى حياة الجزر! كل ما ستحتاجونه هو الملابس الخفيفة والملابس المريحة غير الرسمية.

الملابس النموذجية لمراكز التسوق أو الأزياء الخاصة بمشاهدة المعالم السياحية في الهواء الطلق؛ مثل: السراويل القصيرة، والخفافات والصنادل والقمصان الخفيفة.

والملابس النموذجية الخاصة بمشاهدة الأفلام أو الذهاب إلى الكنائس أو المتاحف: سراويل الجينز/ البناطيل القصيرة، والقمصان الخفيفة، والأحذية المغلقة.

للمناسبات الرسمية، يشجع الرجال على ارتداء ملابس بارونغ تاجالوغ الفلبينية. وقبعات كوينتين تارانتينو وجيريمي رينر ديك! ولكن ارتداء سترات وربطات العنق (الكرافات) لحفلات العشاء، وهي ستكون مناسبة.

وبالنسبة للنساء، فإن مظهراً تقليداً بدرجة أكبر يتضمن ملابس أكمام الفراشة على غرار إيميلدا ماركوس. ولكن فساتين الكوكتيل، المعاطف أو الأثواب الطويلة هي المقبولة وأقرب ما تكون للأزياء المعاصرة.

وهناك الكثير من المؤسسات التي ترفض دخول أشخاص ينتعلون الخفافات أو الشباشب أو الــ "ساندو" (فانيلات الرجال الداخلية).

جلب ملابس التدفئة لمن ينوي السفر إلى المناطق الجبلية، والملاس المتميزة بسرعة الجاف لمن يقترب من مصبات وشلالات المياه أو الشاطئ.

ومن الجيد توفير طارد البعوض؛ الناموس، أو ملابس أو رداءات خارجية بأكمام طويلة للحماية من الّلدغات. وبطبيعة الحال، واقية من الشمس ضد حروق الشمس!

تسهيلات وسائل الاتصال

مرحبا بكم إلى العاصمة العالمية للرسائل القصيرة والوسائط الإعلامية الاجتماعية. هنا، مسألة البقاء على اتصال هي بالتأكيد ليست بذات بال أو مشكلة.

تنتشر مواقع الهواتف المحمولة في جميع أنحاء البلاد. ولدينا مزوِدَين رئيسيَين لاتصالات الهواتف النقالة (غلوب و سمارت)، بالإضافة إلى ثلاثة لأربعة مزودين فرعيين. لذا، فإنه من السهل الحصول على بطاقة جديدة من بطاقات التعريف بالمشترك (SIM) المدفوعة مسبقاً، الخاصة بالهواتف الذكية، والبدء في تبادل الرسائل النصية أو الاتصال. إن خدمة إضافة أرصدة جديدة متاحة على نطاق واسع لدى غالبية الأمكنة، وعادة في المنافذ التي تحمل لافتات تقول: "لود ديتو LOAD DITO " (أضف رصيد هنا). وكلمة "تحميل بمعنى إضافة LOAD" هي مصطلح شائع لرصيد الاتصال بالهواتف النقالة.

إن خدمات الإنترنت والبريد الإلكتروني متاحة على نطاق واسع لدى معظم المؤسسات، وهي تُقدّم في معظم الأوقات مجاناً. وتكتسب خدمة الواي فاي اللاسلكية (WIFI) المجانية على وجه الخصوص شعبية متزايدة لدى المؤسسات التجارية، وخاصة في مترو مانيلا وغيرها من المدن. ابحث فقط عن علامة خدمة واي فاي مجانية على الأبواب.

مع توفر شبكة الجيل الثالث (3G+)، يمكن لهواتف الزوار النقالة ربطهم بشبكة الإنترنت. ويمكنهم أن يلجأوا كما يفعل معظم السكان المحليين لمقاهي الإنترنت المنتشرة بكافة الأشكال والأحجام في جميع أنحاء البلاد.

وبطبيعة الحال، فإن البلاد مجهزة بوسائل الإتصالات السلكية واللاسلكية المباشرة، لخدمات الإتصالات الهاتفية وأجهزة الفاكس (الناسوخ) العالمية منها والمحليية. يمكن الوصول إليها في مراكز التسوق، والمطاعم، والفنادق، ومقاهي الإنترنت، والمراكز التجارية، ومكاتب الفلبين للإتصالات الهاتفية الدولية PLDT، غلوبيتيل أو البيان.

وبصرف النظر عن النظام البريدي، تتوفر خدمات الشحن السريعة إلى جميع أنحاء العالم. منها على سبيل المثال لا الحصر، شركات ناشطة مثل؛ إل بي سي، فيديكس، دي اتش إل و 2غو.

تتوفر غالبية الصحف الوطنية باللغة الإنجليزية. ويمكن إيجاد المطبوعات الأجنبية في الفنادق، والمراكز التجارية ومحلات بيع الكتب الكبرى في مترو مانيلا والمدن الرئيسية.

تناول الطعام

بفضل حب الفلبينيين للطعام، لن تنفد لدى الزوار خيارت تناول وجباتهم المفضلة. لديك بوفيه من الخيارات - مطاعم من الدرجة الأولى يديرها كبار الطهاة على مستوى عالمي، ومأكولات عالمية، وأماكن أنيقة للأسرة لتناول الطعام، وأفنية لأكشاك بسيطة للشوائين، ومطاعم، ومقاصف (كافتريات) وصالات طعام. تتوفر "المأكولات الحلال" والأطعمة الحلال المنسجمة مع المقاييس اليهودية.

كما ازدادت أيضاً المنتجات الغذائية الصحية، الطبيعية والعضوية إلى حد كبير. ونتيجة لذلك، توفر محلات السوبرماركت أو المتاجر الكبرى بما في ذلك مؤسسات الطعام المختارة حالياً مجموعة واسعة من الفواكه المزروعة أو المستنبتة عضوياً، والخضروات، والبهارات، والتوابل والحبوب لتلبية متطلبات الوعي الصحي.

الحياة الليلية وألعاب القمار

الحياة الليلية. سواء كنت في شارع مكتظ بالحفلات الراقصة أو على الشاطئ، تقديم المرطبات هنا في كل مكان تقريباً. يأتي مشرفو موسيقى الحفلات الراقصة (دي جي) من جميع أنحاء العالم ليحتفلوا معنا، والسبب على الأغلب هو أجواؤنا المشمسة والطبيعة الجيدة التي تسمح لنا بأن نحظى بأمتع وأطيب الأوقات. تحدى السكان المحليين ببعض الكاريوكي (الغناء مع الموسيثى المسجلة أثناء عرض كلمات الأغنية على الشاشة) وستبقى تغني حتى شروق الشمس!

والحياة الليلية في مانيلا هي واحدة من أكثر الليالي حيوية في آسيا. جربها في أماكن ساخنة مختلفة في أنحاء المترو: مالات، مانيلا، غرينبيلت، غلوريتا، و روكويل سنتر، ماكاتى سيتي؛ ذا فورت في مدينة بونيفاشيو العالمية، تاغويج سيتي؛ ريزورتس وورلد مانيلا، باساي سيتي؛ تيموج و توماس موراتو آفينيوز، و ايستوود في ليبيس، كويزون سيتي؛ أورتيغاس سنتر، باسيج سيتي.

وتقدم النوادي، والبارات، وصالات الموسيقى، والحانات وبارات الغناء المشترك الفُرَقِ الموسيقية والمغنين الفلبينيين المعروفين بمواهبهم الموسيقية الاستثنائية. وتقدم الفنادق الدلوكس بدورها مجموعة متنوعة من الموسيقى الترفيهية الحية. وهناك دائماً حفلة موسيقية أو مسرحية لتُحجز التذاكر لها.

لهو القمار. للزوار الذين يرغبون بتجربة حظوظهم على طاولات القمار، هناك مجمعات كازينوهات كبيرة في منطقة الخليج، بيه، أو قرب المحطة 3 لمطار نينوي اكينو الدولي. وبصرف النظر عن مترو مانيلا، يمكنك تجريب حظك في مدن آنجلس، أولونجابو، تاجايتاي، سيبو ، دافاو، باكولود و لاواج.

التسوق

الفلبينيون، ستجدهم شغوفين حيال متعة التسوق. وفي الواقع، لدى كل عاصمة من البلاد مركز للتسوق. وسواء كنت في المدينة، وسط أحد المنتجعات الجميلة على إحدى الجزر، أو حتى كنت تنعم بالإسترخاء في زورق واسع السطح مستقراً، ما زال بإمكانك دائماً الذهاب لبعض جولات تسوق التجزئة العارضة. قد تكون متسوقاً محترفاً، ورغم ذلك، ربما تخالجك رغبة لقضاء طيلة أيام "في البحث على بعض الأشياء لاقتنائها"، ومن المؤكد أن مراكزنا ستبقيك مشغولاً. جرب آسيا س.م مول أو س.م نورث، فهما الأضخم في العالم.

لمزيد من المغامرة، جرب منطقة ديفيسوريا ومراكزها التجارية التي يصل تعدادها إلى 168 مركزاً. وهذه المنطقة هي العمود الفقري لتجارة البيع والشراء في مانيلا- فهناك منصات ومنصات لصفقات التسوق الرخيصة. وبكل تأكيد ستجد من الصعوبة بمكان أن تغادر خالي الوفاض.

إن كنت تجد متعة في صيد الصفقات المجزية ولكن تود تجنب الحرارة، جرب مركز غرينهيلز للتسوق في مدينة ماندالويونج أو مول ماركت ماركت في مدينة تاغويج.

ماذا تشتري. هناك مجموعة مثيرة من الصفقات الكبرى في بلد مشهورة بتصدير السلع الممتازة بأسعار معقولة: لآلئ بحر الجنوب، والملابس المنسوجة يدوياً، الحِليات الأنيقة المطرزة، أواني الصلصال والخزفيات، المرجان واكسسوارات الصدفيات (أم اللؤلؤ). ألياف الأناناس، وجرار عصور ما قبل التاريخ، والصناعات اليدوية، والأحذية المصنوعة يدوياً هي من العناصر المثيرة للاهتمام أيضاً.

كما تنتج الفلبين المفروشات الممتازة، والسلال، والمجوهرات المبتكرة باتقان وجمال، والهدايا المصنوعة من الصدف والقواقع، والخشب، والأحجار.

هناك متجر للحرف اليدوية، والتحف والهدايا التذكارية بمنطقة كويابو في مانيلا يطلق عليه: الياليم نج تولاي، (وتعني حرفياً، "تحت الجسر"). وتحتوي معظم المتاجر في مناطق أرميتا ومالات في مانيلا، تينديسيتاس في مدينة باسيج. ماركت ماركت في تاغويج، ومتجر كولتورا في مولات س.م أيضاً على مجموعة واسعة وممتازة من المصنوعات اليدوية المحلية والهدايا التذكارية.

وبطبيعة الحال، لا تنسى زيارة مركز الهدايا التذكارية أو سنترال دراي ماركت خاصة في المقاطعة أو المدينة التي أنت فيها. تتميز كل منطقة بحرفتها الخاصة، وموادها وكياستها. وبعضها، مثل منتجنا من المانجو المجففة، هي بجدارة مشهورة في العالم.

بداية، يمكنك تصفح بعض منتجاتنا على الإنترنت عبر الرابط http://otopphilippines.org.

المرافق والخدمات الطبية

لدى المستشفيات والعيادات في البلاد أطباء وممرضات وموظفي رعاية صحية ذوي مهارات وكفاءات عالية، وهم عادة مطلوبون ومفضلون في جميع أنحاء العالم. وجنباً إلى جنب مع المعدات الحديثة المتوفرة في أفضل مستشفيات المدينة، فإن علامة الرعاية والعناية الفلبينية المشفوعة بالرحمة تؤكد بأنك ستحظى برعاية ممتازة. تفخر البلاد بتوفير مجموعة واسعة ومتنوعة من فرق الرعاية الصحية والطبية للإختيار منها. فهناك مرافق طبية، ومستشفيات وعيادات يديرها القطاع الخاص والقطاع الحكومي. ولدى معظم الفنادق والمنتجعات بروتوكولات أو أنظمة على أهبة الإستعداد للتدخل وتقديم المساعدة الطبية. ولدى البلدات والمدن مراكز صحية تقدم بدورها الرعاية الطبية الطارئة.

مرافق المؤتمرات والإجتماعات

كمدينة رائدة للمؤتمرات في آسيا، فقد استضافت مانيلا حصتها من الأحداث الدولية المرموقة. ومركز الفلبين الدولي للمؤتمرات (PICC) هو تحفة رائعة في البلاد، وكان قد شُيِّدَ لاستيعاب نحو 4,000 مبعوث في قاعة البلينري و 5,700 شخص في قاعة الريسبشن.

وهناك أماكن أخرى بمساحات مختلفة وتسهيلات متفاوة الدرجات يمكن العثور عليها في جميع أنحاء مترو مانيلا، مثل مركز التجارة العالمية، وورلد تريد سنتر؛ أو مركز س.م.اكس للمؤتمرات، س.م.اكس كونفينشن سنتر.

بينما خليج سوبيك بيه، مدينة سيبو، دافاو سيتي ومدينة باجيو - مع مراكز مؤتمراتهم الخاصة بهم وفنادقهم الكبيرة – تستضيف أيضاً وبانتظام وفود كبيرة.

لمزيد من المعلومات حول أي من مراكز المؤتمرات في الفلبين، يرجى التواصل مع مجلس الترويج السياحي عبر البريد الإلكتروني cit@dotpcvc.gov.ph.